الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
"سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته"
http://3arabisoft.blogspot.com/


شاطر | .
 

 فحوصات طبية لا بد من إجراءها قبل الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس
سيدة الجميلات
سيدة الجميلات


عدد المساهمات : 116
نقاط : 326
تاريخ التسجيل : 12/07/2013

مُساهمةموضوع: فحوصات طبية لا بد من إجراءها قبل الحمل   الأحد سبتمبر 15, 2013 11:32 am

تساعد الفحوصات الطبية المنتظمة على كشف الامراض حتى قبل ملاحظة أعراضها وهذا بدوره يمكنه أن يجنبك مشكلة صحية قد تصيب طفلك لا قدر الله. نقدم لكِ فى هذا المقال أهم الفحوصات التي يجب عليكِ الخضوع لها، وأفضل الأوقات لإجرائها، وخاصة قبل التفكير فى الحمل بوقت كاف.


فحص الخزعة المهبلية

من شأن هذا التحليل ان يكشف عن اى تبدلات غير طبيعية للخلايا قد تتحول فى ما بعد الى نمو سرطاني فى عنق الرحم. ويجنب هذا الاختبار وقوع كثير من حالات الوفاة سنوياً، ويقوم على ادخال منظار طبى داخل عنق الرحم ورفع بعض الخلايا بواسطة مجحاف خشبى صغير أو فرشاة. هذا الاختبار مزعج قليلا لكنه غير مؤلم ويتم تحليل تلك الخلايا فى المختبر،، لهذا ننصح المرأة عموما باجراء اول اختبار لها بعد زواجها مباشرة على ان يعاد بعد عام، ومن ثم كل ثلاثة اعوام ما بين 20 و64 سنة. وبعد التحاليل تتم متابعة المرأة التي تكشف نتيجة الخزعة ان عندها خلايا غير طبيعية كل ستة أشهر.

فحوصات ما قبل الحمل العامة

يكشف هذا الفحص على احتمال نقل اي مرض وراثي الى الجنين خصوصا اذا كان أحد افراد العائلة يشكو فقر الدم ناجم عن الخلايا غير السوية أو التليف الرحمي، اضافة لاي وجوب اجراء الاختبار الذى يكشف عن مناعة المرأة ضد مرض الحصبة الالمانية لأن هذا المرض لو أصاب المرأة خلال فترة الحمل قد يسبب تشوهات حادة عند الجنين. لهذا ننصح المرأة المعرضة لإلتقاط عدوى الحصبة أن تخضع للقاح قبل ثلاثة أشهر من الحمل ويقتصر هذا الفحص على أخذ عينة من الدم لتحليليها فى المختبر.

فحص السمنة

تعتبر السمنة من أهم مشاكل المرأة التي قد تؤدي الى امراض القلب والسكري وسرطان الثدى، أما إختبار السمنة فيقوم على إجراء عملية حسابية يقسم فيها الوزن بالكيبلوجرامات على الطول بالامتار المربعة وذلك للحصول على مؤشر السمنة الذى يفترض أن يشير الى وزن طبيعى.


كما أن هناك اختبار آخر للسمنة يعتمد من خلاله اختصاصي التغذية الى فحص نسبة الدهون فى العضلات، والمعدل الطبيعى عند المرأة فوق سن الـ 30 هو ما بين 20 الى 27، كما يدل مؤشر السمنة على الوزن الواجب خسارته، اما إذا كان الوزن طبيعيا وتشعرين بالتعب وضيق التنفس، فإن نسبة الدهون تساعدك على معرفة نوع الحمية المطلوبة.


فحص العينين

ينبئ فحص العينين بالعديد من الأمراض مثل ضغط الدم والسكري والمياه البيضاء والزرقاء وهي فى مراحلها المبكرة، حتى ولو كنتِ لا تشكين من أى آلام يجب عليك التوجه الى الطبيب وعمل الكشوفات اللازمة كل ثلاث او خمس سنوات لفحص أعصاب العين والشبكة من خلال تصويب الضوء على العينين، أما إذا كنتِ تضعين نزظارات طبية أساساً لعلاج النظر فيجب عليكِ الخضوع للإختبار كل سنتين.


الفحص الذاتي للثديين

فائدة هذا الفحص الذاتي هو الكشف عن اي نمو سرطاني فى المرحلة المبكرة والتي من الممكن أن تعالج، وبما ان أكثر من 90 % من الحالات تم إكتشافها من خلال الفحص الذاتي، لذا من المهم جداً أن تتعرفي سيدتى الى ثدييكِ وملمسهما الطبيعى، عن طريق لمسهما براحة الكف لملاحظة أي تورم أو تغضن أو اي تبدل فى الشكل والحجم واللون، أو اي إفرازات غريبة أو نزيف من الحلمتين.

وأفضل الاوقات لإجراء هذا الفحص هو بعد نهاية الدورة الشهرية مباشرة، وعند ملاحظة أي شىئ غريب عليكِ مراجعة الطبيب فوراً، وعلى كل حال يجب عليكِ إجراء الفحوصات الخاصة بسرطان الثدى خاصة بعد سن الـ 30

فحص السكري

يؤدى عدم الكشف عن ارتفاع معدل السكر فى الدم بعد سنوات قليلة على الاصابة به الى تضرر فى أعضاء الجسم، وقد يرث الطفل أيضاً هذا المرض عنكِ، وأهم الأعضاء التى قد تتضرر العينان والكليتان والجهاز العصبي. لهذا إتجهي لهذا الاختبار السهل عن طريق أخذ عينة من الوول للتحقق من وجود سكري الدم كما أن هناك حالياً طريقة أخرى تقوم على أخذ عينة من الدم  تؤخذ عبر الإصبع.


أما عن أهم الأوقات لإجراء هذا الإختبار فهي عند الشعور بالعطش الدائم مع التبول المستمر، وإذا كنتِ تعانين أساساً من السمنة، أو إذا كان يحتوى تاريخ عائلتكِ على إصابات سكري الدم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

فحوصات طبية لا بد من إجراءها قبل الحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدتى الجميلة :: منتدى الأسرة :: الأمومة والطفولة-