يُعتقد أنَّ نسبةً، تصل إلى 10 في المائة من أطفال المدارس (طفلان أو ثلاثة في كلِّ صفٍّ دراسي), يُواجهون عجزاً في التعلُّم. وقد وجدت مُراجعةٌ جديدة لهذا الموضوع أنَّ لحالات العجز تلك أسباباً مُعقَّدة، واقترحت بعضَ الطرق الممكنة لمعالجتها.
أظهر الباحِثون أنَّه كثيراً ما يكون لدى الأطفال أكثر من عجز واحد في التعلُّم؛ فعلى سبيل المثال, 33 إلى 45 في المائة من الأطفال الذين لديهم اضطرابُ فرط النشاط وضعف الانتباه, لديهم أيضاً خللُ القراءة و 11 في المائة لديهم خلل الحِساب.
خللُ القراءة هو عجزٌ في القراءة والكتابة والتهجئة, بينما خللُ الحِساب هو عجزٌ في تعلُّم الرياضيات.
تُلخِّصُ الدراسةُ الأسبابَ الخفيَّة لحالات عجز التعلُّم، وأفضل الطُّرق لتكييف التعليم والتعلُّم لكلِّ فرد بحيث يتلاءمان مع الطفل الذي يُواجه هذه الحالة. كما تبحث الدراسةُ أيضاً في أفضل الطرق لتدريب المُعلِِّمين واختصاصييِّ علم النفس والأطبَّاء الذين يتعاملون مع هؤلاء الأطفال.
قال الباحِثون إنَّ حالاتٍ مُحدَّدة لعجز التعلُّم هي نتيجة لتطوُّر غير طبيعي في الدماغ تُسبِّبه عواملُ جينيَّةٌ وبيئيَّة مُعقَّدة. يُؤدِّي هذا إلى حالات مثل خلل القراءة وخلل الحِساب وطيف اضطرابات التوحُّد واختلال مُحدَّد في اللغة.
قال مُعدُّ الدراسة بريان باتروورث، الأستاذُ لدى معهد العلوم العصبيَّة الإدراكيَّة في كليَّة جامعة لندن: "نعلم الآن وجودَ العديد من اضطرابات النمو العصبيِّ التي تُسبِّبُ حالات عجز التعلُّم, حتى بالنسبة للأطفال الطبيعيِّين أو الذين لديهم مستوياتٌ عالية من الذكاء، وأنَّ حالات العجز تلك يُمكن أن تتزامنَ بشكل حاسم في حدوثها أيضاً أكثر مما نتصوَّره عادةً، وذلك استناداً إلى انتشارها".
في أحد الأمثلة من الدراسة, قد لا يُمكن مُلاحظةُ أنَّ طفلاً يُعرَف بوجود حالة اضطراب فرط النشاط وضعف الانتباه لديه, يُعاني أيضاً من خلل القراءة. عندما ينسبُ المُعلِِّمون مشاكلَ القراءة إلى اضطراب فرط النشاط وضعف الانتباه وحده, قد لا يُحقِّقون الفائدةَ المطلوبة من برامج التعلُّم المُحدَّدة وفق احتياجات الطفل.
"يعمل الباحِثون أخيراً على إيجاد وسائل لمساعدة الأطفال الذين لديهم واحدةٌ أو أكثر من حالات عجز التعلُّم. وبالرغم من أنَّ غالبيَّةَ الأطفال يستطيعون التكيُّفَ مع طريقة تعليم كامل أفراد الصفِّ الدراسي عادةً، والتي تُناسب الجميعَ من دون استثناء, يبقى الأطفالُ الذين يُعانون من عجز التعلُّم في حاجة إلى دعم مُخصَّص بشكل يُناسبُ هذه التوليفةَ الفريدة من حالات العجز لديهم".
هيلث داي نيوز, روبرت بريدت, الجمعة 19 نيسان/أبريل
SOURCE: University College London, news release, April 18, 2013
Health News Copyright © 2013 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=675584
-- Robert Preidt
تمت الترجمة بواسطة الفريق العلمي لموسوعة الملك عبدالله العربية للمحتوى الصحي