الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
"سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته"
http://3arabisoft.blogspot.com/


شاطر
 

 الموهوبين والمتوفقين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
siedaty
Admin


عدد المساهمات : 6940
نقاط : 20696
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الموهوبين والمتوفقين Empty
مُساهمةموضوع: الموهوبين والمتوفقين   الموهوبين والمتوفقين Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 28, 2012 4:39 pm

** تعريف الموهوبين و المتفوقين :-
" المتفوقون و الموهوبون هم / مَنْ يتم التعرف عليهم من قِبل المتخصصين في مجال الموهوبين . وإنه بموجب قدراتهم العالية وقادرون علي الأداء بمستوي عالي في مجال من هذه المجالات :-
(1) القدرة العقلية العامة . (2) الاستعداد الأكاديمي الخاص
(3) التفكير الإبتكاري. (4) القدرة علي القيادة .
(5) القدرة النفس حركية و المهارة .
** الموهبة // هي القدرات التي تنمو بشكل طبيعي غير مقصود.
** التفوق // هو القدرات التي تنمو بشكل غير مقصود.
*** خصائص الطلاب الموهوبين :-
*يمكن تصنيف الطلاب الموهوبين حسب خصائصهم إلي الفئات التالية :-
1- الطلاب الموهوبين عقلياً . 2- الطلاب الموهوبين أكاديمياً .
3- الطلاب المبدعون . 4- الطلاب الموهوبين في القيادة.
5- الطلاب ذوي المواهب و القدرات الخاصة / فنية – أدبية – فنون تشكيلية.
6- الطلاب الموهوبين في الأنشطة .


** أولاً / الطلاب الموهوبين عقلياً :-

يتميز هؤلاء الطلاب بالنمو العقلي السريع فيفوق عمرهم العقلي عمرهم الزمني ، فيصبح التلميذ متقدماً علي أقرانه في مجال التعليم .

** ثانياً / الموهوبين أكاديمياً :-

يتميز هؤلاء بالنبوغ في أحد المجالات الأكاديمية مثل الرياضيات أو العلوم أواللغات .

** ثالثاً / الطلاب المبدعون :-
يتميز هؤلاء بإستعداد خاص للإبداع و الإختراع و الإتيان بحلول جديدة وأفكار جيدة .
** رابعاً الموهوبين في القيادة :-

هم الذين يتميزون بإستعداد فطري يجعل الشخص آلفاً للناس مألوفاً منهم ويدفعه ذلك لبذل الجهد في علاج مشاكلهم .
** خامساً / الطلاب ذوي المواهب والقدرات الخاصة: فنية – أدبية – موسيقية :-
المواهب الخاصة :- هي استعداد فطري للتفوق في أحد المجالات الفنية / رسم – نحت – تلوين – تشكيل – موسيقي – تأليف – شعر – كتابة قصة ....الخ

** سادساً / الطلاب الموهوبين في الأنشطة الرياضية :-
يتميز هؤلاء الطلاب بالرشاقة و القوة العقلية و القدرة علي الإحتمال البدني و حسن الحركة ................ الخ



** الهدف من متابعة المتفوقين و الموهوبين **
1- رفع مستوي الطالب العلمي .
2- الحفاظ علي تقدم الطالب في الدراسة.
3- خلق روح الإبداع و الابتكار.
4- تنمية المواهب و الموهوبين .
5- توعية الطلاب بالنواحي التعليمية .
6- خلق كوادر من الشباب المبتكر.
7- تدعيم المواهب بالمعلومات لممارسة التفوق .
8- المشاركة الفعالة في النشطة التربوية و الاجتماعية .
9- منح هؤلاء الموهوبين حوافز تشجيعية .
10- الإستمرار في تقدم هؤلاء الطلاب.






*** الخطة الموضوعة لهؤلاء الطلاب ***
- يوجد اتجاهان أساسيان في تعليم الموهوبين هما :-
(1) الإثراء التعليمي .
(2) الإسراع التعليمي .

** أولاً / الإثراء التعليمي :-
المقصود بالإثراء التعليمي :- هو زيادة الخبرات التعليمية المقدمة للطلاب الموهوبين بما يتناسب مع ميولهم و قدراتهم واستعدادهم . وتكون زيادة عن الخبرات المقدمة للطلاب العاديين ، ويكون ذلك عن طريق ما يلي /
أ‌- زيادة المنهج أو تعميق مستواه .
ب‌- إضافة منهج جديد .
جـ - إثراء مرتبط بنوع الموهبة .
د – إثراء عن طريق تنمية مهارات التفكير العلمي :-
ويكون ذلك داخل المدرسة أو خارجها يمكن أن يكون ذلك في المدارس الخاصة بالموهبة أو فصول خاصة أو في الفصول العادية بالاستعانة ببعض العوامل المساعدة مثل :-
حجرة المكتبة – المعلم الزائر – حجرة الكمبيوتر – الإنترنت ...........الخ
** خارج المدرسة :-
يكون في فصول ملحقة بالجامعات وهناك دول كثيرة تأخذ بهذا الاتجاه / مثل أمريكا و ألمانيا و إسرائيل .


** ثانياً / الإسراع التعليمي :-
يٌقصد به / تعديل نظام القبول في المدارس العادية وفي إجراءات التفضيل في كل مرحلة دراسية بحيث يستطيع الطلاب الموهوبين إنهاء دراستهم الإبتدائية و الإعدادية و الثانوية في سنوات أقل من أقرانهم العادين .
** ويهدف هذا النظام بصفة عامة إلي تحقيق هدفين أساسين هما/
(1) موائمة السياسة التعليمية بحيث يسير الطالب بمعدل يتناسب مع سرعته علي التحصيل .
(2) منح الطالب اعتماداً رسمياً فيما تعلمه بالفصل بغض النظر عن عمره الزمني .
** أساليب الإسراع التعليمي :-
1- الإلتحاق المبكر برياض الأطفال .
2- تخطي الصفوف الدراسية .
3- التقدم الفردي المستمر .
4- الإسراع في تعلم مادة معينة .
5- تعلمهم المقررات المتقدمة .
6- الفصول المجتمعية / تستخدم هذه الفصول لتطبيق نظام اللاصفوف في أحد الفصول الملحقة بالكليات في مادة دراسية معينة .
7- المناهج غير الصفية / يدرس بها الطالب مقررات متقدمة في فصل الصيف.
8- فصول الإسراع التعليمي .
9- الفصول التلسكوبية .
10- ضغط المناهج .


**** خطة العمل مع الطلاب المتفوقين و الموهوبين ****

(1) اكتشاف هؤلاء الطلاب بطرق و وسائل متنوعة .
(2) متابعة و تنمية تفوقهم و قدراتهم .
(3) رعاية هؤلاء الطلاب في مسابقات أوائل الطلبة .
(4) اقامة الحفلات للمناسبات المختلفة لإبراز ميولهم .
(5) تنفيذ رحلات علمية وبرامج تعليمية متخصصة لهم .
(6) عقد مسابقات وبرامج تعليمية لهم .
(7) عقد اجتماعات دورية لهم ومناقشة أهم ما يعترضهم في طريق الإستمرار في تفوقهم .
(باشد فى شعرى عمل لوحات توضح أوائل الطلبة .
(9) تحفيز هؤلاء الطلاب مادياً و معنوياً .
(10) منحهم فرصة للإبتكار و الإبداع .


** دور الاخصائي الاجتماعي في العمل مع الموهوبين **
1- تزويد المكتبات بالكتب الحديثة التي تتناسب مع كافة مجالات الموهبة بالإستفاد من الجهود الذاتية .
2- عمل أبحاث و مسابقات ثقافية بالإشتراك مع أمناء المكتبات و أيضاً الإستفادة من مراكز الإستعلامات و دور النشر ن في تزويد المكتبات بالكتب الحديثة .
3- عمل ملف لكل طالب يٌوضع فيه البيانات الأولية من الطالب و الإمكانيات والقدرات التي يتميز بها ، وأهم المشكلات والعقبات التي تقف في طريق تقدمه في موهبته .
4- تنظيم المسابقات العلمية و الفنية علي مستوي المدارس والإدارات للكشف عن الموهوبين ومنحهم مزايا خاصة ثقافية [ كتب- رحلات- مزايا مادية] لدعم التميز .
5- تبادل الزيارات بين الطلاب الموهوبين والمتفوقين مع مدارس الإدارة لتبادل الخبرات .
6- إقامة المعسكرات لتنمية المواهب في المجالات المختلفة



7- تنظيم زيارات للمتاحف – الحدائق – الأماكن الفنية . التي تتيح للطالب أن يكتشف فيما يشاهده حالة حب خاصة نتيجة الاندماج الوجداني الذي يتم بينه وبين المناظر الجميلة الموجودة أو الفنون المعروضة تجعله يشعر بالجمال .
8- إقامة حفل سنوي للطلاب الموهوبين وتوزيع جوائز تشجيعية لهم " مادياً و معنوياً "
9- إقامة معرض سنوي لإنتاج الموهوبين .
10- التعاون بين الاخصائي الاجتماعي والاخصائي النفسي في عمل برنامج إرشاد نفسي شامل للموهوبين و المتفوقين .
11- الإحتفال بالمناسبات المختلفة لتزويد و إبراز المواهب عندهم.
12- تنظيم الندوات والمحاضرات التي يٌدعيَ إليها الشخصيات العامة المرتبطة بمجال الموهبة كقدوة لإعطاء الإجراءات والأسس العلمية السليمة التي يستفيد منها الموهوب في تنظيم أسلوب حياته في مجال موهبته .
13- حصر الهيئات والمؤسسات والأجهزة التي يمكن إلحاق الموهوبين بها للاستفادة بإمكانياتها المادية والبشرية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الموهوبين والمتوفقين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيدتى الجميلة :: المنتدى التعليميى :: جودة التعليم-