جمال حسن نائب المدير
عدد المساهمات : 260 نقاط : 733 تاريخ التسجيل : 23/04/2010
| موضوع: دواعي تطبيق إدارة الجودة الشاملة في النظام التعليمي الخميس مارس 08, 2012 5:51 am | |
|
دواعي تطبيق إدارة الجودة الشاملة في النظام التعليمي
١. إن غالبية الدول النامية أخذت بإستراتيجية الكم لاستيعاب تدفق الأطفال في التعليم،
إن هذه الإستراتيجية أدت إلى التضحية بنوعية العملية التربوية.
٢. تحسين مخرجات العملية التربوية.
٣. إن الثورة التكنولوجية الشاملة والقائمة على التدفق العلمي والمعرفي يمثل تحدياً
للعقل البشري مما جعل المجتمعات تتنافس في الارتقاء بالمستوى النوعي لنظمها
التربوية.
٤. بما أن الطالب هدف ومحور العملية فيجب إرضائه كزبون أساسي في العملية
التربوية.
٥. ضرورة إجراء التحسينات في العملية التربوية بطري قة منظمة من خلال تحليل
المعلومات باستمرار.
٦. استثمار إمكانيات وطاقات جميع الأفراد العاملين في العملية التربوية.
٧. طريقة لنقل السلطة إلى العاملين بالمؤسسة مع الاحتفاظ في نفس الوقت بالإدارة
المركزية.
٨. خلق الاتصال الفعال على المستويين الأفقي والعمودي.
١٠
٩. للجودة الشام لة ثقافة إدارية خاصة وهذا يقتضي تغيير نمط الثقافة التنظيمية الإدارية
في المؤسسة التعليمية وهذا يعني تغيير القيم والسلوك السائد بما يساعد على تحقيق
الجودة الشاملة.
١٠ . تغيير النمط الإداري إلى الإدارة التشاركية.
جمال حسن مكتب ضمان الجودة والتدريب الأزهر الشريف
|
|